-->
اختبار القالب اختبار القالب
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المجلس السيادي السوداني - يحسم أمر رئيس القضاء والنائب العام


تم تعيين رئيسة القضاء في السودان القاضي نعمات خير

قرر مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الخميس، في اجتماعه تعين، نعمات عبدالله محمد خير، رئيسا للقضاء وتاج السر على الحبر على نائبا عاما.


وأوضح الناطق الرسمي باسم مجلس السيادة، محمد الفكي سليمان، أن قرار التعيين تم بموجب الوثيقة الدستورية بعد إيداعها لدى وزارة العدل ونشرها في الجريدة الرسمية "الغازبتا".
القاصي نعمات كان قد برز اسمها كمرشحة لمنصب رئيس القضاء إثر خلافات بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير أدت إلى استبعاد ترشيح قوى التغيير لكل من عبد القادر محمد أحمد لمنصب رئيس القضاء ومحمد الحافظ محمود لمنصب النائب العام.

وبحسب القيادي الذي فضل حجب اسمه، فإن عبد القادر محمد أحمد ومحمد الحافظ تم استبعادهما كليا من الترشيحات بعد الجدل حول ترشيحهما، ورفض الإفصاح عن مرشح التحالف لشغل منصب النائب العام لحساسية الوظيفة، في حين أشارت تسريبات إلى ترشيح القاضي تاج السر علي الحبر للمنصب.

يذكر أن نعمات تدرجت في السلك القضائي وعملت في محكمة الاستئناف والمحكمة الابتدائية، ومن أشهر القضايا التي حكمت فيها رفضها لطعن وزارة الإرشاد والأوقاف إبان عهد الرئيس المعزول عمر البشير في 2016 ضد الكنيسة الإنجيلية بالسودان.
وأضاف أن المجلس يكون بهذا القرار قد طوى صفحة شغلت الشارع السوداني منذ فترة.

وأوضح أن رئيس القضاء والنائب العام سيشرعان بعد توليهم مناصبهم في تكوين المجالس المعنية للممارسة مهامها في اختيار رئيس القضاء في الفترة القادمة وفق جدول زمنى محدد، كما سيباشران مهامهما في التصدي لقضايا الفساد وغيرها.

عن الكاتب

zezoutech

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

اختبار القالب

2019