-->
اختبار القالب اختبار القالب
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

يقول المحلل إن الطموح التكنولوجي للصين ”لا يمكن وقفه” - سواء مع أو بدون الحرب التجارية



الرئيس دونالد ترامب يلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ في بداية اجتماعهما الثنائي في قمة قادة مجموعة العشرين في أوساكا ، اليابان ، 29 يونيو 2019.

لسنوات ، ظل وادي السيليكون ينظر إلى التكنولوجيا الصينية ويعتقد أنه كان مجرد نسخ. لكن اليوم ، هناك وعي بأن الصين تقوم بالابتكار والمضي قدماً في بعض المجالات التكنولوجية ، كما تقول ريبيكا فانين ، مؤلفة كتاب ”جبابرة التكنولوجيا في الصين”.
يظهر ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالفعل بعض التقدم الجيد في دفعه إلى الصناعات المحلية مثل الذكاء الاصطناعي ورقائق البطاطس.
يشير الخبراء إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى أجندة تقنية وطنية وزيادة الاستثمار في البحث والتطوير للحفاظ على تفوقها.

قال خبراء لشبكة سي إن بي سي الصينية إن الصين تغلق على الولايات المتحدة في بعض مجالات التكنولوجيا ويمكن أن تتفوق على أمريكا في بعض النواحي.

يظهر ثاني أكبر اقتصاد في العالم بالفعل بعض التقدم الجيد في دفعه إلى الصناعات المحلية مثل الذكاء الاصطناعي ورقائق البطاطس. 

″إن الصين تغلق الفجوة التكنولوجية مع الولايات المتحدة ، وعلى الرغم من أنها قد لا تضاهي القدرات الأمريكية في جميع المجالات ، إلا أنها ستصبح قريباً واحدة من القوى الرائدة في تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي (AI) ، والروبوتات ، وتخزين الطاقة ، والخامس - وقال مجلس العلاقات الخارجية (CFR) ومقره الولايات المتحدة في تقرير صدر مؤخرا ”إنشاء شبكات خلوية (5G) ، ونظم معلومات الكم ، وربما تكنولوجيا حيوية” .

ويأتي في الوقت الذي تستعد بكين للاحتفال بالذكرى ال70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية في أكتوبر 1. مع الكثير من الجعجعة هو متوقع، فإن الحدث يرى العملاق الآسيوي التباهي بها القوة العسكرية في موكب في بكين والرئيس شي جين بينغ الحديث حتى تقدم الأمة

البصمة الرقمية للصين
جزء كبير من تطور الأمة كان تكنولوجيا.

يمثل الاقتصاد الصيني في الصين أكثر من 34 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. كما أنها موطن لبعض من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم ، بما في ذلك عملاق التجارة الإلكترونية Alibaba وشركة التكنولوجيا تينسنت .

هذا بفضل طفرة الإنترنت على مر السنين. بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في الصين في نهاية عام 2008 298 مليون - أو ما يزيد قليلاً عن 22 ٪ من السكان في ذلك الوقت ، وفقًا للإحصاءات الرسمية الصادرة عن مركز معلومات شبكة الإنترنت الصيني (CNNIC). ارتفع هذا العدد إلى 854 مليون في نهاية يونيو من هذا العام - أو أكثر من 60 ٪ من السكان.

لدينا قبضة التكنولوجيا من الولايات المتحدة التي تمزقها الصين بالفعل في هذه المرحلة.


تشير الإحصاءات الحكومية الرسمية إلى أن أكثر من 99٪ من مستخدمي الويب الصينيين يستخدمون الإنترنت على أجهزتهم المحمولة. في الولايات المتحدة ، ما يزيد قليلاً عن 92٪ من مستخدمي الإنترنت يقومون بالوصول إليه على الهاتف المحمول ، إحصائيات منفصلة عن برنامج eMarketer.

ساعد هذا التركيز على الهواتف المحمولة في الصين الشركات على طرح المنتجات بسرعة وعلى نطاق واسع.

وصعود الصين يهدد مكانة أمريكا القوية تاريخيا في مجال التكنولوجيا.

″لدينا قبضة تقنية من الولايات المتحدة التي تمزقها الصين فعلاً في هذه المرحلة” ، قال آوين موراي ، رئيس قسم الاستثمار في شركة Hermes Investment Management لـ ”شبكة Squawk Box Europe” التابعة لـ CNBC الأسبوع الماضي.

Copycat تغيير الصورة
لكن صعود صناعة التكنولوجيا في الصين قد شوهته مزاعم سرقة الملكية الفكرية والادعاءات بأن شركات التكنولوجيا في البلاد كانت منسوخة.

سواء أكانت هواتف مصممة بالصينية تشبه أجهزة Apple أو iPhone أو شركات البحث أو التجارة الإلكترونية الصينية التي يتم مقارنتها بشركة Google أو Amazon في Silicon Valley ، فقد حملت الصين لفترة طويلة صورة أحد المتابعين للتكنولوجيا.

لكن تلك الصورة تتغير.

″لسنوات ، ظل وادي السيليكون ينظر إلى التكنولوجيا الصينية ويعتقد أنه كان مجرد نسخ. لكن اليوم ، هناك وعي بأن الصين تبتكر وتتقدم في بعض المجالات التكنولوجية ، كما قالت ريبيكا فانين ، مؤلفة كتاب ”جبابرة التكنولوجيا في الصين” لشبكة CNBC.

حتى أن هناك بعض الدلائل على أن بعض أكبر شركات التكنولوجيا الأمريكية تقلد بعض الشركات الصينية الآن.

أصدر Facebook تطبيق فيديو قصير يسمى Lasso العام الماضي لدرء المنافسة من TikTok ، وهو تطبيق مملوك لشركة Bytedance الصينية . حققت TikTok نجاحات كبيرة مع المستهلكين الأمريكيين .

تهديد الصين للتكنولوجيا الأمريكية
خلال السنوات القليلة الماضية ، أعلنت بكين علانية عن طموحاتها لتطوير تكنولوجيا مستقبلية حرجة ، مثل الذكاء الاصطناعي والجيل القادم من شبكات الهواتف المحمولة فائقة السرعة المعروفة باسم 5G.

حتى قبل بدء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ، قالت بكين في عام 2017 إنها تريد أن تصبح رائدة في العالم في منظمة العفو الدولية بحلول عام 2030 . بعض الشركات الكبرى في الصين بما في ذلك علي بابا ، هواوي ، تينسنت وبايدو ، تستثمر بكثافة في منظمة العفو الدولية. في الأسبوع الماضي فقط ، تبع Alibaba خطى شركة Huawei وأصدرت رقاقة AI الخاصة بها.

الحرب التجارية الأمريكية الصينية تضر بالجانبين. طموح الصين لا يمكن وقفه ليصبح رائدًا عالميًا في التكنولوجيا أو الحرب التجارية أم لا.

قالت بكين أيضًا أن أشباه الموصلات ستكون مجالًا رئيسيًا في خطة Made in China 2025 ، وهي مبادرة حكومية تهدف إلى زيادة إنتاج المنتجات عالية القيمة. الصين تريد صنع المزيد من الرقائق التي تستخدمها.

وفي الوقت نفسه ، حصلت شركة Huawei ، أكبر شركة لتصنيع معدات الاتصالات في العالم ، على عقود 5G تجارية أكثر من منافسيها Nokia و Ericsson. تعد شركة 5G بسرعات بيانات فائقة السرعة والقدرة على دعم التقنيات الجديدة مثل المركبات ذاتية الحكم.

استجابة الولايات المتحدة
لقد كانت التكنولوجيا جزءًا رئيسيًا من الحرب التجارية الأمريكية - الصينية المستمرة مع شركة واحدة على وجه الخصوص ، شركة Huawei ، التي تم القبض عليها في التقاطع.

تم إدراج شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة في قائمة سوداء أمريكية تُعرف باسم قائمة الكيانات والتي تقيد وصولها إلى التكنولوجيا الأمريكية. لكن هذا قد زاد من تركيزه على محاولة تحقيق المزيد من المكونات والبرامج التي يحتاجها. أطلقت الشركة معالجاتها الخاصة للهواتف الذكية وكشفت مؤخرًا عن نظام التشغيل الخاص بها ، في محاولة لتصبح أقل اعتمادًا على الولايات المتحدة
كان رد فعل واشنطن على نهوض صناعة التكنولوجيا في الصين يتعلق بالاحتواء بدلاً من محاولة البقاء في المقدمة ، وفقاً لأحد الخبراء.

وقال آدم سيجال ، أحد مؤلفي تقرير CFR ، لـ CNBC: ”لقد تم التركيز حتى الآن بشكل أساسي على إبطاء الصين ومنع تدفق التقنيات الحيوية إلى بكين”. ″في حين أن هناك اعترافًا متزايدًا في الكونجرس والبيت الأبيض بأن الولايات المتحدة بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتسريع الابتكار في الداخل ، فإن الاستجابة حتى الآن لم تصل إلى حد”.

اقترح سيغال على الولايات المتحدة أن تعيد التمويل الفيدرالي للبحث والتطوير إلى متوسطه التاريخي. وهذا يعني زيادة التمويل من 0.7 ٪ إلى 1.1 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي سنويا ، أو من 146 مليار دولار إلى حوالي 230 مليار دولار بسعر صرف 2018 ، وفقا لسيغال.

وردد فانين بعض تعليقات سيغال وقال إن الولايات المتحدة تحتاج إلى ”أجندة وطنية” في مجالات التكنولوجيا الرئيسية. وأضافت أن الحرب التجارية الحالية لن توقف نهوض الصين.

إن الحرب التجارية الأمريكية الصينية تضر بالجانبين. وقال فنانين لـ CNBC إن طموح الصين لا يمكن وقفه لأن تصبح رائدة عالمياً في التكنولوجيا أو الحرب التجارية أم لا.

عن الكاتب

zezoutech

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

اختبار القالب

2019